الرئيسية » على خطى بريطانيا.. ألمانيا تنوي التخلي عن النفط الروسي نهاية العام

على خطى بريطانيا.. ألمانيا تنوي التخلي عن النفط الروسي نهاية العام

بواسطة Nour sy

اقتصادي:

كشف وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، يوم السبت، عزم بلاده التخلي عن الفحم الروسي في الخريف القادم، وعن النفط الروسي في نهاية العام الحالي تقريباً.
وصرح هابيك لصحيفة “فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ” (Frankfurter Allgemeine Zeitung)، إنه في ” كل يوم، وحتى كل ساعة، نودِّع أكثر فأكثر الواردات الروسية”.
وأضاف هابيك “إذا تمكَّنا من القيام بذلك، سنصبح مستقلِّين عن الفحم الروسي في الخريف، وشبه مستقلِّين عن النفط الروسي في نهاية العام”.
ويأتي القرار الألماني مماثلاً لقرار بريطاني أعلن عنه وزير الأعمال والطاقة البريطاني، كواسي كوارتنغ، في 8 مارس الحالي، بقوله أن بلاده “ستوقف واردات النفط الخام والمنتجات البترولية الروسية بحلول نهاية عام 2022″، ردا على التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا.
وبين الوزير الألماني أن بلاده لا تملك قدراتها الخاصة لاستيراد الغاز المسال، رغم أن البلاد تعمل حالياً على الأمر.
وتستورد ألمانيا حالياً ثلث نفطها، وحوالي 45% من فحمها من روسيا، بحسب إحصاءات الحكومة الألمانية، في حين كانت عمليات استيراد الغاز الطبيعي الروسي عام 2020 تتخطى 50% بقليل.
وازداد اعتماد ألمانيا في مجال الطاقة على روسيا، خلال العقد الماضي، وارتفع من 36% من إجمالي عمليات استيراد الغاز عام 2014، إلى 55% حالياً.
يشار إلى ان قادة دول أوروبية فرض حظر على النفط، والغاز الروسيين الأساسيين لحاجاتها الخاصة المرتبطة بالطاقة، رغم قيام الولايات المتحدة بهذه الخطوة.

اترك تعليق

مقالات ذات صلة