الرئيسية » مشروع تركي لإعادة مليون لاجئ سوري “طواعية”

مشروع تركي لإعادة مليون لاجئ سوري “طواعية”

بواسطة Nour sy

اقتصادي:

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الثلاثاء، عن سعي حكومته لإعداد مشروع يضمن عودة مليون لاجئ سوري بشكل “طوعي” إلى بلادهم.
ونقلت قناة “A Haber” التركية عن أردوغان قوله إن الحكومة التركية بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني التركية والعالمية، تسعى لإنشاء مشروع سكني وخدمي كامل، يتضمن كل منشآت البنية التحتية الاقتصادية، كالمشافي والصناعة ومشاريع الزراعة، بجانب المنازل والمدارس.
وأضاف أردوغان وأضاف أن المشروع سيتركز في 13 منطقة في مدن جرابلس والباب وتل أبيض ورأس العين، بالتعاون مع المجالس المحلية في هذه المناطق.
وجاءت تصريحات أردوغان، عبر مكالمة فيديو، خلال مراسم تسليم مفاتيح منازل “الطوب” في مدينة إدلب، بالتنسيق مع إدارة الكوارث والطوارئ “آفاد”، وبحضور وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو.
وأشار أردوغان، إلى توجه حكومته لتحضير البيئة المناسبة للعودة، عندما تصبح أجزاء سوريا الأخرى مناطق آمنة، لافتًا إلى أن الحكومة التركية تعتبر مناطق وجودها مناطق آمنة.
ولفت أردوغان إلى إن هذه المشاريع تأتي بالتزامن مع خطة تركيا، لحماية حدودها اتجاه الهجرة وهي خطوة لتشجيع اللاجئين للعودة الطوعية.
وتم إنشاء 57 ألف و306 منزل من أصل 77 ألف في مئتين و50 نقطة مختلفة، متضمنة جميع المنشآت اللازمة لتامين الاحتياجات اليومية كالأفران والجوامع والحدائق.
ووصل عدد العوائل التي استفادت من هذا المشروع إلى 50 ألف عائلة، بحسب تصريحات أردوغان.
ومنذ عام 2016 إلى الآن، عاد 500 ألف لاجئ سوري من تركيا إلى سوريا، عبر المعابر، على حد قول الرئيس التركي، الذي سبق أن أكد خلال اجتماع أعضاء البرلمان التركي لحزبه، مساعي بلاده لتأمين عودة اللاجئين السوريين في 20 من أبريل الماضي.
وقال، في بيان خاص باللاجئين السوريين في تركيا، “سنضمن عودة اللاجئين مع استكمال بناء منازل الطوب في شمالي سوريا”، بحسب ما نقلته قناة “TRT” التركية الرسمية.
ويقيم في تركيا 3 ملايين و761 ألفًا و267 لاجئًا سوريًا، بموجب “الحماية المؤقتة”، بحسب أحدث إحصائيات المديرية العامة لرئاسة الهجرة التركية.

اترك تعليق

مقالات ذات صلة